أنواع تقويم الأسنان

إذا كنت ترغب باللجوء لتقويم الأسنان، أو إذا كنت بصدد تركيب تقويم  فإليك قائمة بأنواع تقويم الأسنان التي تستطيع الاختيار بينها تبعًا للحالة وبالاتفاق مع طبيب الأسنان

1. تقويم الأسنان المعدني التقليدي

يعد هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان الأكثر شيوعًا، ويكون التقويم هنا مصنوعًا من المعدن بالكامل، ومن بين جميع أنواع تقويم الأسنان فإن التقويم المعدني هو الأقل تكلفة، كما أنه وفي كثير من الأحيان يكون الأسرع والأكثر فعالية.

2. تقويم الأسنان الخزفي

يتميز هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان بأن حمالات التقويم التي يتم إلصاقها بالسن تكون مصنوعة من مادة خزفية فاتحة اللون حتى تتخذ لون الاسنان وتكون الأسلاك المستخدمة عادة معدنية أو مصنوعة من مادة معينة فاتحة اللون.

اللون المميز لتقويم الأسنان الخزفي يجعله من أنواع تقويم الأسنان التي لا يتم ملاحظة وجودها على الأسنان بسهولة، ولكن هذا يأتي مع تكلفة، فالتقويم الخزفي باهظ الثمن ويجب تنظيفه بعناية كي لا يتغير لونه.

الجدير بالذكر هنا أن تقويم الأسنان الخزفي يساعد على تحريك الأسنان بشكل أسرع مما يفعل التقويم الشفاف.

3. تقويم الأسنان الداخلي

من أنواع تقويم الأسنان التي قد يفضلها البعض؛ لأنها تكون مخفية تمامًا خلف الأسنان ما يسمى بالتقويم اللساني أو تقويم الأسنان الداخلي، وهنا يتم إلصاق حمالات التقويم بالجانب الداخلي من السن وغير الظاهر للعيان، وكذلك السلك يتم تمريره من خلال هذه الحمالات من الجهة الخلفية للأسنان.

لكن يأتي هذا النوع مع بعض المساوئ التي عليك أن تعرفها قبل أن تفكر باختياره، إذ يصعب تنظيف تقويم الأسنان الداخلي بشكل كامل، كما أنه باهظ الثمن ولا يناسب  جميع الحالات وإن ناسب الحالة فإنه قد يحتاج وقتًا أطول لتحقيق النتائج المرجوة.

4. تقويم الأسنان الشفاف

يتكون هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان من قالب شفاف كامل يتم تصميمه خصيصًا لأسنان المريض، ويتم تغييره كل أسبوعين، وتقريبًا تحتاج رحلة التقويم الكاملة هنا ما يقارب 18 – 30 قالبًا مختلفًا يتم تغييرها كل عدة أسابيع مع تغير المسافات بين الأسنان وتغير الإطباقة مع تحرك الأسنان من مكانها.

مع أن هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان يكون تقريبًا شبه شفاف وغير ملاحظ من الاخرين، إلا أنه قد يكون باهظ الثمن ولا يناسب جميع الحالات، كما أنه قد يستغرق وقتًا طويلًا جدًا لتحقيق النتائج المرجوة.

انواع تقويم الاسنان